ما تأثير خلع ضرس العقل


blog post


هل تنوين خلع ضرس العقل؟ بدايةً لتتعرفي على بعض الحقائق الهامة حول أضراس العقل التي تنمو بعد البلوغ مسببة متاعب كثيرة، على خلاف ما قد تظنين عن كون نمو الأضراس يحدث في مرحلة الطفولة فحسب.

 

ما هو ضرس العقل؟

تظهر أضراس العقل بمتوسط عمر العشرين عاماً (أقل أو أكثر)، وهي أربعة أضراس في آخر حدود الأسنان من الداخل، وقد تكون فوق اللحم أو أدنى منه، كما قد تظهر بشكل صحيح أو قد تكون مائلة وفيها اعتلال يُسبّب تدافع الأسنان أو حدوث تشوّهات في الفك. 

 

أسباب خلع ضرس العقل:

كثيراً ما تتسبّب أضراس العقل في حدوث مشاكل صحية وجمالية مثل تقدم الفك نحو الأمام، بالإضافة لتدافع الأسنان وظهورها بمظهر غير منتظم، عدا عن كون أضراس العقل قد تُسبّب رائحة الفم الكريهة بسبب تخزينها الطعام، كما أنها قد تفضي لمتاعب أخرى في اللثة وعظم الفك وحتى خدران الخد والشفتين في بعض الحالات.

 

طرق خلع ضرس العقل:

1- خلع ضرس العقل جراحياً:

يحدث في مرات أن تكون أضراس العقل منغرسة نحو الأسفل، ما يدفع الطبيب لإجراء العملية جراحياً بتخدير موضعي على الأغلب وبتخدير كامل في مرات إن اقتضى الأمر؛ ذلك خشية تفتّت عظم الفك إن لم تخلع بطريقة احترافية صحيحة.

2- خلع ضرس العقل بدون جراحة:

قد لا يكون هناك داعٍ لخلع أضراس العقل جراحياً، ويكتفي طبيب الأسنان بخلعها بشكل اعتيادي في عيادته مع تخدير موضعي.

 

مضاعفات خلع ضرس العقل:

قد تُسبّب أضراس العقل في مرات بعض المضاعفات عند خلعها؛ إذ قد يحدث نزيف الدم أو أن يبدأ الطعام بالتجمّع في مكان الضرس المخلوع، أو أن يحدث ضرر ما في أعصاب الفك وعظامه أو في اللثة.

 

وختاماً، فإننا ننصح باستخدام غسول الفم المكون من نصف كوب من الماء الفاتر مع ملعقة كبيرة من الملح مرتين بعد تناول أي وجبة بتكرار خمس مرات يومياً بعد خلع ضرس العقل وذلك للتسريع من عملية الشفاء.

  • شاركي هذا الخبر



المزيد من المنشورات