أخطاء يوميّة تقف عائقاً أمام حصولكِ على شعر النجمات.. تجنّبيها


blog post


حين يتعلّق الأمر بالشعر، إنّ المسألة دقيقة جداً تماماً كالبشرة. خصلاتنا بحاجة إلى الرعاية اللازمة وإلّا فلن تحصلي أبداً على الشعر الذي تحلمين به. المستحضرات وحدها لا تكفي أبداً؛ عادات يومية قد تنتج عنها نتائج كارثية وشعر تالف ومتكسّر. ما هي هذه الأخطاء؟

 

الاستحمام بكثرة والإفراط في العناية به

النظافة أمر جميل جداً ولكن من غير المستحسن أن تغسلي شعرك كل يوم فهذا يمكن أن يسبب جفاف شعرك. في أقصى الحالات، قومي بذلك كلّ يوم بعد يوم. إن كنت تشعرين بأنّ شعرك في حالة من الفوضى العارمة، فبإمكانكِ استخدام القليل من الشامبو الجاف لامتصاص كل الأوساخ من شعرك. وهذا يمنحكِ أيضاً حجماً إضافياً. أحد الأسباب الرئيسية لتكسّر الشعر هو الخوف الزائد عليه والإفراط في العناية به. القول القديم الذي يقول بأن عليكِ أن تمشطي شعركِ طوال اليوم لم يعد صالحاً ولا حتى صحيحاً. فبسبب التلوّث والحياة المجهدة التي نعيشها، يعاني شعرنا أصلاً من أيام سيئة فلماذا نقسو عليه بالشامبو والتمشيط القاسي؟ حين تغسلين شعركِ، لا تقومي بالضغط الزائد بواسطة أظافركِ على فروة رأسكِ بل بدلاً من ذلك، استخدمي رأس أصابعكِ للتنظيف. وحين تطبقين البلسم، مشّطي شعركِ وتخلّصي من تشابكه ومن بعد ذلك اغسليه مجدداً. استخدمي فقط منشفة ميكروفيبر لامتصاص الماء الزائد ثم اتركيه يجف بطريقة طبيعية. لا تنسي أبداً تطبيق السيروم للحماية. حين يجفّ شعركِ، اختاري الستايل الذي تريدينه.

اختيار الشامبو الخاطئ

عليكِ دائماً وأبداً اختيار الشامبو الذي يناسب نوع شعركِ. لذا، عليكِ أولاً تحديد نوعيته سواء كان جافّاً أو دهنياً.. الخطأ الثاني الذي قد ترتكبينه هو اختيار المنتج الذي يجمع بين الشامبو وبلسم الشعر. مهما كانت النتائج المذكورة عليه، فاعلمي أن من المستحيل أن نجد منتجاً يغسل الشعر وينعّمه في آنٍ واحد.

عدم تطبيق الشامبو على الجزء الصحيح من شعركِ

الشامبو مخصّص للجذور أكثر منه للأطراف. لذلك أثناء الاستحمام، تأكدّي من أنّكِ ترّكزين أكثر على جذور شعركِ ثمّ طبّقي البلسم على الأطراف. وننصحكِ هنا بعدم البدء دائماً بالمنطقة نفسها لفروة رأسكِ إذ يمكن أن تجفّ هذه المنطقة.

عدم شطف شعرك بطريقة صحيحة

لا تشطفي الشامبو عن شعرك بسرعة. إذا قمت بذلك فلن يحصل الشامبو على فرصة للعمل بطريقة صحيحة. دعي رغوة الصابون على رأسكِ لبضع دقائق ثم اغسليها. أيضاً، بقدر ما ترغبين في حمّام ماء ساخن، تأكدي من شطف شعرك بالماء البارد. هذا سيساعد في ترك شعرك لامعاً وناعماً، كما يمنع من تساقط الشعر.

 

أدوات التمليس الحارّة

تجنبي استخدام الأجهزة والأدوات الساخنة في كثير من الأحيان، لأن اتصال الشعر مع درجات عالية من الحرارة، يتلف منابت الشعر. من الناحية المثالية، يجب تجنب استخدام مجفف الشعر الرطب على حرارة عالية جداً. فمن المستحسن استخدام بلسم واقٍ تتركينه على شعركِ إضافةً الى سيروم الحماية قبل استخدام أيّ من الأجهزة ذات الحرارة المرتفعة.

الإفراط في استخدام منتجات الشعر والزيوت

استخدام الكثير من منتجات الشعر يضرّ شعركِ أيضاً ويؤدّي الى تكسّره. بالطبع لا يمكنك أن تتوقّفي فجأة عن استخدام منتجات تصفيف الشعر، ولكن يمكنكِ التقليل من استخدامها. معظم المنتجات مثل الصبغات، والبلسم، والسيروم، غير مصنوعة بهدف إيذاء الشعر ولكن بالعكس لحمايته. ومع ذلك، فإنه لأمر جيد أن نتذكر دائماً أن المواد الكيميائية لا يجب استخدامها بكثرة. يجب أن نكون حذرات مع بعض المنتجات.

أمّا الاستخدام المفرط لزيت جوز الهند أو غيرها من الزيوت الدهنية على شعرك وفروة الرأس يجذب الأوساخ التي تسدّ المسام وتؤدّي إلى مشاكل شعر متعدّدة. فمن الأفضل التدليك بهذه الزيوت، وتركها لمدة 15 إلى 30 دقيقة ثم غسلها بدقة.

  • شاركي هذا الخبر



المزيد من المنشورات